أخبار بيطرية

اليوم العالمي للبيئة 2022

الطب البيطري ويوم البيئة العالمي

تحتفل الأمم المتحدة والعالم باليوم العالمي للبيئة في 5 يونيو للعام 2022. والطب البيطري له دور هام موثوق به في الحفاظ على صحة وسلامة البيئة التي يعيش فيها الانسان جنبا الى جنب مع الحيوان. والمخاطر البيئية ليست قاصرة على تغير المناخ الذى يتسبب في الضرر على الانسان والحيوان على السواء فحسب بل أن هناك العديد من المخاطر التي تشكل تهديدا على البيئة منها على سبيل المثال التلوث بالميكروبات المرضية كذلك عدم الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية والمبيدات التي تستخدم في علاج الحيوان والقضاء على الطفيليات التي تصيبه. ويوجد عدة محاور هامة يساهم فيها الطبيب البيطري في الحفاظ على سلامة البيئة منها الحد من مخاطر بقايا الادوية والمستحضرات الطبية التي تستخدم في علاج الحيوان كذلك حماية البيئة من مخاطر الحيوانات الضالة بما تشكله من خطر على حياة الانسان كذلك حماية البيئة من خطر جثث الحيوانات النافقة التي لا يتم التخلص منها على الوجه الأمثل وتتسبب في تلوث البيئة وأيضا حماية الانسان من العديد من الامراض التي تنتقل اليه من التعامل المباشر مع الحيوان أو من خلال المنتجات الحيوانية التي تستخدم كغذاء للإنسان. ويساهم الطبيب البيطري في الحفاظ على صحة الانسان من خلال صحة الغذاء من الأصل الحيواني وتحديد مدى صلاحية هذه الأغذية. أن الحد من الأوبئة والقضاء على خطورتها يعتبر من أهم التحديات التي تواجه الطب البيطري وما له من مردود مباشر على اقتصاد الدول. وللطب البيطري دور فعال في القضاء على البؤر المحتملة للعدوى والقضاء على مسبباتها والكشف على مصادر انتقال العدوى للحيوان أو الانسان على السواء.

إن العمل على إيجاد وعى صحي وقائي والتعريف بالطرق المثلى للتعامل مع الحيوان يقلل من خطر الإصابة بالأمراض وتسرب بعض الادوية والمستحضرات الطبية التي تستخدم في علاج الحيوان الى التربة والمياه السطحية ويكون لها عواقب سيئة على تلوث البيئة وقد تم اكتشاف العديد من بقايا هذه الادوية والمستحضرات في البيئة.

ان التخلص الامن من المخلفات الحيوانية والبيطرية ومخلفات المسالخ وعدم وصولها للبيئة يشكل جزء أصيل من مهام الطب البيطري للحفاظ على سلامة البيئة. والطبيب البيطري يعمل جنبا الى جنب مع باقي المؤسسات والهيئات التي تهدف الى الحفاظ على سلامة وصحة البيئة التي نعيش فيها. نسأل الله أن نحتفل العام القادم بيوم عالمي للبيئة أكثر صحة وامانا على الانسان والحيوان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى