الأخبار

اليوم العالمي للطبيب البيطري

د. شيرين عادل القزاز

كل الشكر والعرفان والامتنان والتقدير لجميع الأطباء البيطريين ومساعدي الأطباء البيطريين والفنيين البيطريين وكل العاملين في هذا المجال في العالم أجمع على جهودهم الجبارة والحثيثة للحفاظ على الصحة الواحدة وسعيهم الدائم لبناء بيئة وثروة حيوانية سليمة مما يسهم في رقي ونمو وازدهار اقتصاد الاوطان.

في يوم السبت الأخير من شهر إبريل من كل عام يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للطب البيطري والطبيب البيطري، وهذا من خلال قرار تم إصداره من قبل الاتحاد العالمي في بلجيكا عام ٢٠٠٠م وفي هذا العام ٢٠٢٢ الشعار هو (تعزيز القدرة البيطرية على الصمود).

تم تخصيص هذا اليوم من أجل تسليط الضوء على أهمية الطب البيطري ودور الطبيب البيطري في مجتمعاتنا العربية والغربية فمهنة الطب البيطري مهنة إنسانية وسامية وهي خط الدفاع الأول وطب الحياة والطبيب البيطري هو طبيب الحياة الذي يسهم في المحافظة على الصحة الواحدة والتي تشمل صحة الانسان وصحة الحيوان وصحة البيئة، كما له دور حيوي وبارز في تنمية الثروة الحيوانية وكذلك توفير غذاء آمن وصحي للمستهلك وتحقيق مبدأ الرفق بالحيوان فهذه هي المهنة الطبية الوحيدة التي يتم فيها التعامل مع أحياء لا ينطقون.

لا يخفى على الجميع بأن مؤسس مفهوم الصحة الواحدة هو طبيب بيطري / شوارب كيلفين والرئيس التنفيذي لشركة فايزر العالمية التي ساهمت في إنقاذ البشرية بلقاح كورونا هو الطبيب البيطري ألبرت بورلا، كما أن الأطباء البيطريون مساهمون في المبادرة العالمية لتقليل انبعاثات الكربون.

ماهي التخصصات أو الأماكن التي يتواجد بها الطبيب البيطري وما هو الدور الذي يقوم به:

١- يتواجد الطبيب البيطري في العيادات البيطرية المختلفة والتي منها عيادات الحيوانات الاليفة لتشخيص وعلاج وتقديم الرعاية المختلفة لها، كما أن هناك العيادات الخارجية أيضاً والتي تهدف الى تقديم الخدمات الصحية مثل التحصين والعلاج والرعاية للماشية مثل الابقار والاغنام، لم يتوقف دور الطبيب البيطري عند هذا الحد فهو يساهم في المحافظة على صحة الحيوانات غير الاليفة مثل الحيوانات البرية ويساعد في منع بعض هذه السلالات النادرة من الانقراض من خلال توفير الرعاية الصحية الكاملة لها.

٢- تواجد الطبيب البيطري في المختبرات البيطرية له دور فعال و مهم حيث ان من خلال المختبر البيطري يقوم الطبيب البيطري بتشخيص العديد من الامراض المختلفة و يقوم بعمل مسوحات (الاستقصاء الوبائي) وذلك للتأكد من خلو الحيوانات مثل الماشية (الابقار والاغنام) من الامراض الوبائية المختلفة و التي من الممكن أن تؤثر سلباً على الإنتاج الحيواني و الاقتصاد بشكل عام ومن هذه الامراض الحمى القلاعية ،و أيضاً يتم فحص عينات الدم المسحوبة من الحيوانات الحية المستوردة في المنافذ المختلفة للتأكد من سلامتها و صحتها و خلوها من الامراض الوبائية مثل حمى الوادي المتصدع والسل البقري و الحمى المالطية قبل دخولها الى المزارع والحظائر بالدولة وذلك لمنع تفشي الامراض الوبائية من خلال التصدي لها ومكافحتها وبذلك نقوم بحماية ثرواتنا الحيوانية.

من خلال المختبرات البيطرية يتم تعزيز الامن الغذائي من خلال فحص عينات اللحوم الحمراء والبيضاء للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

٣- يعد الطبيب البيطري هو خط الدفاع الأول ضد الامراض الوبائية المشتركة بين الانسان والحيوان، كما ان للطبيب البيطري دور مهم وفعال في تثقيف الناس وتوعيتهم بالأمراض المشتركة والتي تنتقل من الحيوان الى الانسان والتي يجهلها الكثير من الناس حيث ان هناك ما يزيد عن ٢٠٠ مرض ينتقل من الحيوان الى الانسان مثل مرض السعار.

٤- الطبيب البيطري يتواجد في مزارع الدواجن وشركات الالبان واللحوم ومشاريع تسمين الحيوانات وفي المسالخ وفي مصانع العلف مما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج الحيواني وبالتالي يساعد على نمو الاقتصاد وازدهاره.

كما انه هو المسؤول عن صحة وسلامة سلاسل الامداد الغذائية من مزرعة الإنتاج الحيواني الى المستهلك حيث ان لا تخلو وجباتنا اليومية من المنتجات الحيوانية.

٥- الطبيب البيطري يتواجد في الصيدليات البيطرية وشركات الادوية المختلفة ومراكز اللقاحات والامصال.

٦- تواجد الطبيب البيطري في المحاجر البيطرية ومنافذ البلاد الجوية والبرية والبحرية ودوره الكبير في منع دخول الأوبئة والامراض والكشف عن الحيوانات والأغذية القادمة عبر هذه المحاجر، ومنع دخول الحيوانات المصابة والمشتبه بها من خلال عمل المحاجر البيطرية والذي يشمل التدقيق، حجر بيطري، معامل مراقبة الامراض العابرة للحدود، متابعة اللحوم والأغذية.

٧- جهود الطبيب البيطري المثمرة في اجراء الأبحاث والدراسات العلمية المتطورة لتحسين السلالات الحيوانية ولإنتاج سلالات جيدة تهدف الى انتاج كميات وافرة من اللحوم والالبان في وقت سريع مع استهلاك غذائي بسيط وبهذه الطريقة يتم توفير مبالغ طائلة تصرف لتسمين هذه الحيوانات.

٨- بعض الأطباء البيطريين يعملون في مجال التدريس بالجامعات لخلق وتجهيز كوادر جديدة من الأطباء البيطريين القادرين على تحقيق الأهداف المنشودة منهم كما ذكرنا سابقاً.

الطبيب البيطري هو الجندي الذي يعمل في خطوط الدفاع المختلفة للمحافظة على الثروة الحيوانية مما يسهم في نمو الاقتصاد وهو طبيب الحياة والطبيب الذي يحافظ على الصحة الواحدة.

كل عام وكل الأطباء البيطريون في كل مكان بخير وعافية، كل عام ونحن رمز من رموز العطاء والابداع والابتكار، والنمو، والرقي، والازدهار.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى