أخبار الجمعيةالأخبار

طرح التوصيات والاقتراحات في أعمال الجمعية الطبية البيطرية السعودية في اللقاء الإفتراضي لليوم العالمي للحيوان 2020 برعاية معالي رئيس الجامعة

انطلقت يوم الأحد 4 أكتوبر 2020م أعمال الجمعية الطبية البيطرية السعودية في اللقاء الافتراضي لليوم العالمي للحيوان 2020 برعاية معالي رئيس جامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي التي تضمنت عدة محاور بمشاركة عدة جهات حكومية من ضمنها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية وبلدية محافظة الخبر بأمانة المنطقة الشرقية بوزارة الشؤون البلدية والقروية ومشاركة الشريك الاستراتيجي للجمعية شركة أليفة عن القطاع الخاص مع مشاركة مجموعة تعايش معي التطوعية من محافظة جدة عن الرفق بالحيوان بالإضافة الى مجموعة حياة التطوعية المشارك المنظم التابع للجمعية.

وكان المحور الأول قد طرح فيه رئيس الجمعية أ.د. صلاح بن عبدالعزيز الشامي دور الجمعية في ترسيخ العناية والرعاية للحيوان في مجال الطب البيطري  والبحث العلمي وأوضح فيه تاريخ  اليوم العالمي للحيوان والذي  يصادف الرابع من شهر أكتوبر من كل عام, وحرصت الجمعية على المشاركة في هذا اليوم منذ إنطلاقاته عن طريق الجمعية والمجموعات التطوعية التابعة لها وأوضح المشاركات والفعاليات والإتفاقيات التي شاركت بها الجمعية في سبيل رعاية الحيوان والحفاظ على صحته ونشر مفهوم الصحة الواحدة  وفي المحور الثاني ذكر رئيس بلدية محافظة الخبر م. سلطان الزايدي دور بلدية محافظة الخبر في الحفاظ  على الطيور و التوازن البيئي  في المنطقة بمبادرة (رحمة) لسقيا الطيور و مبادرة (طعما رحمة ) لإطعام القطط خصوصا خلال فترة جائحة كورونا وعدم حصول الحيوانات في كورنيش الخبر على الطعام بالإضافة الى تعرض الطيور للحرارة الشديدة وذكر أنه خلال المرحلة القادمة سيتم إنشاء ممشى خاص بملاك الحيوانات الأليفة بطول 2 كيلومتر سيكون مخصص لمحبي الحيوانات وفق الضوابط والشروط التي تقرها البلدية والجهات الحكومية المنظمة لذلك وفي المحور الثالث إستعرض د. علي بن أحمد الحاجي من فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية تطبيقات وتنظيمات الرفق بالحيوان في المملكة واللوائح المنظمة له  بالإضافة الى إسهامات الفرع  في معارض اليوم العالمي للحيوان والتي اقيمت اربع معارض خلال السنوات السابقة في  عدة محافظات من المنطقة الشرقية ومعاهدة الرفق بالحيوان التي دشنها صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية وتوقيع عدد من المسؤولين عليها ومنها معالي رئيس الجامعة  وايضاح  دور وزارة البيئة والمياه والزراعة في مجال الرفق بالحيوان  الذي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية  أولها  دور تشريعي يعنى بالتنظيمات واللوائح الخاصة به و دور رقابي يتمثل بمراقبة المنشأت البيطرية الخاصة التي تعنى بالحيوان والإساءة إليه سواءً عن طريق تلك المنشأت أو افراد والتعامل معهم وفق اللوائح والأنظمة و دور إجتماعي يرتكز على التوعية والإرشاد في مجال الرفق بالحيوان  من خلال الكتيبات والنشرات وإقامة المعارض الخاصة بالرفق بالحيوان ,  ودعا د .الحاجي جميع المهتمين بالرفق  بالحيوان بسرعة الإبلاغ عن طريق وسائل الإتصال المتاحة من قبل الوزارة  للتبليغ عن اي  انتهاكات وإساءات الرفق  بالحيوان  والتي تصل عقوبتها الى 50 الف ريال للمرة الاولى وتتضاعف في حالة التكرار  فيما كان المحور الرابع عن دور القطاع الخاص والمنشأت البيطرية في العناية الطبية بالحيوانات  والذي استعرضه الرئيس التنفيذي لشركة اليفة وبين فيها دور القطاع العام في دعم المنشات البيطرية والصعوبات التي تواجه قطاع الإستثمار في الخدمات البيطرية وأهمها قطاع صحة ورعاية الحيوانات الاليفة فيما كان المحور الخامس  عن دور المسؤولية الإجتماعية والمجموعات التطوعية في الرفق بالحيوان والرعاية لها والذي ذكرت فيه أ. مياسر عصام علي بندقجي رئيسة مجموعة تعايش معي التطوعية  جهود المجموعة في العمل التطوعي وجهود الفرق التطوعية في المملكة , أما المحور السادس كان عن أهمية دراسة الطب البيطري لتعزيز صحة الحيوان والإنسان والبيئة  وقد ذكرت فيه مشرفة مجموعة حياة التطوعية التابعة للجمعية طالبة كلية الطب البيطري أ. هيام يوسف حدادي عن أهمية الطبيب البيطري في هذا الدور ودور التشجيع للدراسة في هذا التخصص , وذكر أ د الشامي أنه في  نهاية اللقاء تم طرح الأسئلة والمناقشات والتوصيات وكان من ضمنها:-

في مجال الرفق بالحيوان .

١- وضع قوانين ولوائح لتربية الحيوانات الاليفه في المنازل من قبل الجهات المختصة.

٢- وضع خطة لعمل تعقيم وإخصاء القطط والكلاب الضالة  .

٣- ترقيم الحيوانات الاليفه من قبل ملاكها بإشراف الجهات المختصه .

٤- الإستفادة من تدريب الكلاب للإستفادة منها في المجالات الإنسانية  .

٥- تسهيل وتشجيع تمويل مشاريع ملاجئ في مختلف مناطق المملكه .

٦- إنشاء حدائق عامة يسمح فيها الحضور بالحيوانات ألاليفه .

توصيات الإستثمار في القطاع البيطري :

  1. طرح واقتراح المبادرات والمشاريع التي يحتاجها الاقتصاد المحلي خاصة المعنية برعاية الحيوانات بكافة فئاتها من قبل القطاعات الحكومية المعنية.
  2. تقديم الحوافز لجذب المستثمرين المحليين أولاً ومن ثم المستثمر الأجنبي.
  3. مرونة إجراءات التراخيص للمنشآت والمشاريع.
  4. التسهيلات الجمركية عند الإستيراد للمواد الطبية البيطرية.
  5. تسهيل الخدمات الإلكترونية لطلبات الخدمات البيطرية.
  6. الإستفادة من خبرات القطاع الخاص في تشغيل المشاريع وتسريع الأعمال.
  7. التشجيع لخصخصة كافة الأعمال المتعلقة بتنمية القطاع البيطري بكافة أوجهه.

توصيات لدعم المهن الطبية البيطرية

  • طرح الفرص الإستثمارية في القطاع البيطري للأطباء والمساعدين البيطريين ومن في حكمهم ومساعدتهم للمساهمة في التنمية، وخاصة في مجال الثروة الحيوانية.
  • النظر إلى القطاع الخاص على أنه رافداً من روافد التنمية.
  • دعم الجمعية لتطوير قطاع المهن الطبية البيطرية والتعليم المستمر.
  • اقامة الدورات التدريبة والملتقيات العلمية التأهلية للهمن لطبية البيطرية .
  • نشر ثقافة الطب البيطري ودوره في العناية الصحية والطبية للحيوان.
  • تأهيل الأطباء البيطريين في المختبرات التشخيصية البيطرية ومجالات العناية بالكئنات في الحياة الفطرية.

كما ذكر أ.د. صلاح الشامي رئيس الجمعية الطبية البيطرية السعودية أنه تم إطلاق هاشتاق تفاعلي على منصة تويتر بإسم #ماذا_يعني_لك_الحيوان من قبل الجمعية عن طريق المجموعة التابعة لها مجموعة حياة التطوعية وأنه ستقام خلال الفترات القادمة عدة فعاليات ولقاءات علمية وتفاعلية للطب البيطري والجوانب المتعلقة به. وحضر اللقاء عدد من  الأطباء البيطريين وطلبة الطب البيطري والمهتمين ورفقاء الحيوان من خلال التسجيل في هذا اللقاء الافتراضي.

    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى