أخبار الجمعيةأخبار مجموعة حياةالأخبار

اليوم العالمي للسعار (Rabies)

إعداد: مجموعة حياة التطوعية

 نبذة عن المرض:

السعار هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يصيب الجهاز العصبي ويسبب التهاب حاد في الدماغ . يصنف السعار ضمن الأمراض المشتركة ( التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان). يعتبر المرض قاتل  بمجرد ظهور الأعراض على المصاب حيث أن 99% من الحالات تنتهي بالوفاة. فيروس السعار من الفيروسات الكلبية التي تصنف ضمن فصيلة الفيروسات الربدية.

(Rhabdoviridae)

كيف ينتقل الفيروس:

ينتقل الفيروس من الحيوان المصاب إلى الإنسان عبر اللعاب، أنسجة، أو سوائل جسم الحيوانات المصابة به (ونادرًا ما ينتقل من إنسان إلى إنسان). يصيب الفيروس أنواع واسعة من الحيوانات ذوات الدم الحار كالكلاب، الراكون، الخفافيش، والثعالب.

أعراض المرض:

أعراض المراض لدى الحيوانات:

تظهر الحيوانات المصابة بالداء أعراض مختلفة وكثيرة. الخوف و العدائية، قد يكونان من  علامات الاصابة بالداء ولكن في حالات أخرى قد نجد حيوان مصاب بالفيروس ولكنه أليف وهادئ. الأحصنة والمواشي تظهر عليهم أعراض كالاكتئاب، تشويه أو إيذاء الذات والحساسية اتجاه الضوء. الحيوانات البرية قد تظهر سلوك معاكس لطبيعتها كعدم الخوف من البشر والعدائية. لذلك، من الصعب حصر الأعراض في قالب واحد ولكن نستطيع القول بأن الأعراض المشتركة لدى جميع الحيوانات هي التغييرات الغير مبررة في سلوك الحيوان وطبيعته، والإصابة بالشلل أو النوبات. لا يمكن لطبيب  البيطري أن يعرف ما إذا كان الحيوان مصاب بالفيروس أو لا إلا في حالة موت الحيوان وأخذ عينة من دماغه وفحصها تحت المجهر.

أعراض المرض لدى الإنسان:

بعد  تعرض الشخص للفيروس عن طريق العض أو أي طرق انتقال أخرى للفيروس، تبدأ فترة الحضانة -الفترة ما بين التعرض للفيروس وظهور الأعراض- التي قد تدوم فترة  تتراوح ما بين أسابيع إلى شهور بناءًا على  مكان الإصابة ومدى بعدها عن الدماغ، نوع الفيروس، ومناعة الشخص. تكون الأعراض الأولية للمرض مشابهة لأعراض الانفلونزا. صداع، ضعف ووهن في الجسم، ارتفاع درجة الحرارة وقد يصحبها حساسية أو حكة في مكان الإصابة. تستمر الأعراض بالتفاقم حتى تصل إلى ضعف دماغي، قلق، هلوسة، تصرفات غير طبيعية، وهايدروفوبيا -الخوف من الماء-.

يوجد الفيروس في معظم بلدان العالم مع استثناء  قارة القطب الجنوبي، ولكن تتركز حالات الإصابة بالفيروس بشكل كبير في آسيا وأفريقيا، وبشكل أخص في البلدان الفقيرة والريفية حيث أن 99% من حالات الوفاة جراء الإصابة بالسعار كان سببها عضة كلب في البلدان النامية.

28 سبتمبر / اليوم العالمي لداء السعار:

يصادف يوم 28 سبتمبر عام 1895 ذكرى وفاة العلامة والكيميائي العظيم الفرنسي لويس باستور وهو أحد أهم مؤسسي علم الأحياء الدقيقة. اهتم لويس باستور بالأمراض وسبل الوقاية منها وأنقذت اكتشافاته حياة الكثير من الناس. كانت له مساهمات عديدة في علم المناعة والتطعيم وهو أول من طور وأنتج لقاح ضد السعار.

بالرغم من أن السعار مرض يمكن الوقاية منه و منع حدوثه -بإذن الله- بنسبة 100% عن طريق اللقاحات إلا أننا لا نزال نشهد سنويًا 59000 حالة وفاة بسبب السعار -معظمهم أطفال-. لذلك، خصص يوم 28 سبتمبر من كل سنة من أجل التوعية بهذا الداء وماهيته وتثقيف الناس في جميع أنحاء العالم بمدى خطورته وأثره السلبي على العالم.

كيف يمكننا المساهمة من أجل القضاء على السعار ؟

إن الوعي بهذا الداء والتثقيف حوله وعن أهمية التلقيح ضده أهم خطوة يجب أن تتخذها  كل المجتمعات المحلية من أجل تحقيق الغاية العالمية والقضاء على الداء بشكل رسمي بإذن الله بحلول عام 2030.

يمكنك المساعدة عن طريق:

  • فحص حيوانك الأليف كالقطط والكلاب، الأحصنة، والمواشي بشكل دوري والحرص على إعطاء التطعيمات اللازمة.
  • عدم ترك الحيوان خارج المنزل من دون مراقبة.
  • استشارة طبيبك البيطري في حال تعرض حيوانك اللعض أو ملاحظة أي سلوكيات غير طبيعية .
  • إبلاغ قسم الثروة الحيوانية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزاراعة في حالة اشتباه  إصابة حيوانك الأليف أو أي حيوان آخر بالسعار.
  • إخصاء أو تعقيم حيوانك الأليف قد يقلل من احتمالية خروجه وتعرضه لخطر الإصابة.
  • الفحص عند الطبيب في حال تعرضك للعض.
  • عدم تربية الحيوانات البرية التي قد تعتبر مصدرًا للسعار و تشكل خطرًا على المربي أو الآخرين.

المصادر:

  • World Health Organization (WHO):

https://www.who.int/rabies/Rabies_Clinicians_FAQs_21Sep2018.pdf?ua=1

  • Centers For Disease Control and Prevention )CDC):

https://www.cdc.gov/rabies/symptoms/index.html

  • American Society For Microbiology (ASM):

https://web.archive.org/web/20160510103839/http://www.asm.org/index.php/component/content/article/114-unknown/unknown/4469-pasteur-koch-distinctive-ways-of-thinking-about-infectious-diseases

  • Stephen Feinstein, 2008, Louis Pasteur: The Father Of Microbiology (Inventors Who Changed The World), Enslow Publishers, Inc. :

https://books.google.com.sa/books?id=0mwwzIdiuhkC&printsec=frontcover&hl=ar&source=gbs_ge_summary_r&cad=0#v=onepage&q&f=false

  • BMC, Virology Journal:

https://virologyj.biomedcentral.com/articles/10.1186/1743-422X-9-50

  • American Veterinary Medical Association (AVMA):

https://www.avma.org/resources/public-health/rabies-and-your-pet

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى