أخبار بيطرية

نظير السل (جونز) في الإبل وتاريخه في السعودية

للطبيب البيطري/ أكرم عبدالله لمحمد صالح

تعريف بالمرض:

هو إحدى الأمراض البكتيرية الضارة والسريعة الانتشار بين قطيع الإبل والتي تسببه بكتيريا متطفرة شبيه السل (Mycobacterium avium subspecies paratuberculosis (MAP وتصيب البكتيريا الأمعـاء الـدقيقة للمجتـرات ومـن اهــم الخصائص العامة لمرض جونز هـو فتـرة الحضانة الطويلة التي قـد تستغرق من سنتين إلى عدة سنوات. حساسية الحيـوانات الصغيـرة عاليـة فـي الإصابـة بالمقارنه مــع الحيوانات الكبيرة.تـنتـقل البكتيريا مــن الحيـوان المصاب إلــى الحيوانات الاخرى عبر الأعلاف الملوثـة أو عبـر الحليب مـن الأم المصـابة وقـد تـلـد الأم المـصابـة حيوانـات مـصابة بالمـرض خــلال فـتـرة الحمل.

المرض يمر بعدة مراحل حتى تظهر الأعراض المرضية ومن أهم أعراضه:

  • الهزال والإسهال المزمن.
  • الضعف العام.
  • الوذمة بين الفك السفلي (bottle jaw) واهم الأعراض النسيجية تشمل التهاب الأوعية الليمفاوية المعوية المزمن.
  • قلة أو نقص انتاج الحليب. يعتبر المرض من الأمراض التي تصعب تشخيصها في بداية مراحلها الأولى

نبذة تاريخية:

يرجع اكتشاف مرض جونز إلى الطبيب البيطري الألماني فردريك هارمس عام 1894م عند فحصه لبقرة لأحد المزارعين التي كانت تعاني من هزال شديد واسهال مزمن وقد تمكن كل من العالمين تورت وهولث بشكل مستقل في عام 1910 م من عزل المسبب المرضي وتم التعرف على خصائصه وما أن حل عقد العشرينيات من القرن العشرين حتى اكتمل التعرف على المسبب المرضي وتم تطوير وسائل تشخيص مصلية متنوعة للتعرف عليه.

ما هو مدى خطورة المرض على الإنسان؟

لا يوجد إلى الأن علاج محدد للمرض وهذا ما يسبب خطورة على المربين لأنه يسبب خسائر اقتصادية كبيرة.ولم يثبت إلى الأن أن المرض مشترك مع الأنسان ولكن تم العثور على الجرثومة المسببة للمرض في عام 1996م في أنسجة الأمعاء عند البشر في إنجلترا ويسمى مرض كرون هو مرض مزمن ومؤلم وأعراضه تشابه أعراض نظير السل في الحيوان.وبهذا الأكتشاف أخذ مرض كرون بعداً خطيراً لكونه أصبح أحد الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، خاصة أن العصويات المسببة لهذا المرض لا تموت بالمعاملات الحرارية المألوفة للحليب (البسترة) المأخوذ من أبقار أو أغنام وإبل مصابة بل تحتاج لمعاملات حرارية أقوى للقضاء عليها. لذلك يصبح من الضروري الحذر والاهتمام الشديد عند تداول منتجات هذه الحيوانات، و كما ينصح بالحذر بين العاملين في مجال الإنتاج الحيواني. ويجب الإبلاغ على اشتباه بالمرض للجهات الحكومية المعنيه المحليه .لا تنتقل جرثومة نظير السل إلى الإنسان إلا بوجود عوامل ومنها الوراثي والمناعي.

تاريخ المرض في المملكة:

يعد مرض جونز من أكثر الأمراض المعدية أهمية من الناحية الاقتصادية في الحيوانات المجترة في المملكة العربة السعودية. تم الاعتراف بمرض نظير السل على أنه مشكلة كبيرة لصناعة المجترات في المملكة العربية السعودية.تم الإبلاغ عن المرض بشكل رئيسي في الماشية والأغنام والماعز والإبل.يُطلق عليه الأطباء البيطرين والمربين المحلين السيلاج  وهي مصطلحات عربية تشير إلى الإسهال الغزير، معظم البيانات الواردة في التقارير السابقة لا توفر معلومات عن حدوث المرض وتوزيعه و الاثار الاقتصادية وعوامل الخطر. تم الإبلاغ عن هذا المرض في الحيوانات المريضة سريرًيا في بعض مناطق المملكة ومع ذلك فإن أنتشار القطيع الفعلي والفردي غير معروف و تختلف التقارير وفقًا لحساسية وخصوصية الأختبارات التشخيصية المطبقة، واختيار العينات السريرية.

جهود المملكة البحثية والعلمية في المرض:

مرض نظير السل من الأمراض التي تسبب خسائر اقتصادية كبيرة لمربي الثروة الحيوانية وقد انتشر هذا المرض خلال العقود الأخيرة في أجزاء عديدة من العالم نتيجة لازدياد تجارة الحيوانات الحية بين الدول وعلى الرغم من أن برامج السيطرة والوقاية في الدول التي ينتشر بها المرض تعتمد غالبا على برامج يقوم بتنفيذها المربون على مستوى مزارعهم وقطعانهم إلا أن للخدمات البيطرية الحكومية دور مهم وفعال في السيطرة على المرض من خلال وضع الضوابط اللازمة للإستيراد من الدول وتطبيق إجراءات الحجر البيطرية اللازمة عن إستيراد الحيوانات الحية وخاصة الحيوانات المستوردة، شاركت المملكة في العديد من المؤتمرات البحثية لمرض نظير السل مثل المؤتمر الثاني للبكتيريا والأمراض المعدية 17-19 نوفمبر 2014 دبل تري من هيلتون شيكاغو – نورث شور، الولايات المتحدة الأمريكية شارك فيه الدكتور محمد سالم  والدكتور فاضل هوساوي  أساتذة الأمراض المعدية والمشتركة  في جامعة الملك فيصل، أيضا المؤتمر الدولي الثامن لشبيه السل في مدينة كوبنهاجن في الدنمارك شارك فيه الدكتور أحمد اللويمي أستاذ علم المناعة البيطرية بجامعة الملك فيصل سابقا.

المراجع :

Salem, M*. Heydel, C. Elsayed, A. Samia, A, Ahmed. Zschöck, M and Baljer G. 2013. Mycobacterium avium subspecies paratuberculosis: an Insidious Problem for the Ruminant Industry. Tropical Animal Health and Production; 45(2):351-66

Salem M*, Abdel-Moein K, Housawi F. Isolation and molecular characterization of Mycobacterium avium subspecies paratuberculosis from ruminant and nondomestic- nonruminant animals. Journal of Bacteriology and Parasitology. 2014. 5 (4). 60.Housawi F and Salem M. Paratuberculosis in the Kingdom of Saudi Arabia:A review of current situation. Journal of Bacteriology and Parasitology. 2014.5(4). 61

Salem MA, El-Deeb WM, Zaghawa AA, Housawi FM, Alluwaimi AM (2019) Investigation of Mycobacterium paratuberculosis in Arabian Dromedary Camels (Camelus dromedarius), Veterinary World, 12(2): 218-223

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    من الدكتور : صالح الطويل لكم كل الشكرو التقدير على المعلومة الجميلة التي تهمنا ولا نعرف عنها شيئا فإلى ألأمام احبتي.
    الطويل : دكتورة فلسفة

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    من الدكتور : صالح الطويل لكم كل الشكرو التقدير على المعلومة الجميلة التي تهمنا ولا نعرف عنها شيئا فإلى ألأمام احبتي.
    الطويل : دكتوراة فلسفة

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    عندي بركة لتربية ألأسماك هلك الكثير منها فهل يعود هذا لأكسوجين المذاب ام لأمونيا ؟
    د/ صالح الطويل

  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    عندي بركة لتربية ألأسماك هلك الكثير منها فهل يعود هذا لأكسوجين المذاب ام لأمونيا ؟ وما علاج هذا
    د/ صالح الطويل

زر الذهاب إلى الأعلى